القائمة الرئيسية

الصفحات

افضل الافلام لمشاهدتها في يوم المرأة العالمي

 


يوم العالمي للمرأة والذي يصادف يوم ٨ مارس من كل عام هو عام تحتفل فيه جميع نساء العالم لكونهم أقوياء محاربات وأبطال في هذا المقال نقدم لكم مجموعة من الأفلام التي تستعرض تاريخ المرأة النسوي في كوريا والعالم كله 

 1. ‏فيلم monalisa smile |

يتكلم عن وضع المرأة الأمريكية في سنة 1953 والصور النمطية للمرأة وأدوراها، ومحاولات المعلمة "كاثرين آن واتسون" للتغيير.


 3. ‏فيلم the magdalene sisters |

عن قصة واقعية لثلاثة شابات إيرلنديات يرفضهن المجتمع وعائلاتهن ويرسلن إلى دار تشرف عليها راهبات لتطهيرهنّ من الذنوب، ويسلبن من كافة حقوقهن ويتعرّضن لسوء المعاملة.


4.‏فيلم north country |

مبني على قصة واقعية لامرأة تعمل في منجم فحم في الولايات المتحدة الأمريكية، تتعرض -هي وزميلاتها- للإضطهاد والتحرش من قبل العمال في المنجم، مما اضطرها لعدم السكوت وتصعيد قضيتها والمطالبة بمحاسبة الجناة وأخذ حقها منهم.


 5. ‏فيلم hidden figures | 

فيلم ملهم عن قصة واقعية لثلاثة عالمات أمريكيات من أصل أفريقي يعملن في وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، ويتعرّضن للتمييز بسبب جنسهن ولون بشرتهن، ورغم المصاعب يتمكنّ من تخليد أسماءهن في التاريخ في ظل كلا من التمييز الجنسي والعرقي .

6.‏فيلم mustang |

فيلم تركي يحكي قصّة خمس شقيقات يتيمات يتعرضن للقمع الأسري من قبل أسرة محافظة في إحدى القرى التُركية.


 7. ‏فيلم PINK |

فيلم يتناول قصة محامي مصاب بإضطراب ثنائي القطب يقوم بالدفاع عن ثلاثة فتيات تعرضن للتحرش، في مجتمع يضع اللوم دائما على الفتاة.

 8. ‏فيلم suffragette |

فيلم ملهم يتناول نضال المرأة البريطانية في سبيل حصولها على حقوقها.


9.‏فيلم رجم ثريا 

فيلم إيراني عن قصة واقعية لامرأة تدعى ثريا اتهمها زوجها بالزنى ليتخلص منها بعد أن رفضت أن يتزوج عليها ورجموها حتى الموت.


10 ‏.‎ فيلم Nyfes العرائس عن زوجات يتم شحنهن للمهاجرين العزاب من قبل شركات خاصة "كانت موجودة فعلا"تستغل أوضاع النساء هناك وتتاجر بهن‏ ألم المرأة الخالص حين يتم تحويلها "لشيء"، الثقل المضني المسمى"شرف العائلة" المرمي على كاهلها، استغلال القاصرات، الفقر، الحب وأشياء أكثر., إضافة إلى أن موسيقى الفيلم عذبة جدا تمس الروح مع كثافة المشاعر فيه وثقل المعاناة.

 11. ‏Marlina the Murderer in Four Acts

فيلم إندونيسي هو هدية من "مولي سوريا" لكل امرأة ، فيلم أخذ كثيراً من عناصر أفلام الويسترن وأعاد تشكيلها كحكاية نسوية رائعة ، عن قصة الأرملة "مارلين" عندما يصل 7 رجال لمنزلها مستغلين وحدتها و ضعفها لسرقة ماشيتها . 

 12 .‏فلم Big Eyes يحكي نجاح الرسامة مارجريت وكيف كان زوجها ينسب لوحاتها لنفسه،ومعاناة المرأة في الخمسينات عندما كانت امريكا الشمالية مجتمع ذكوري لا يعطي حقوق للنساء  .

(قصة واقعية)

12.‏فلم The Breadwinner يتحدث عن حركة طالبان الإسلامية ويوضح أثر الدين على المجتمع وبالتحديد النساء وكيف لأم وبناتها المقدرة على العيش إذا كان الأب معتقل والابن طفل رضيع ولا أحد يقبل البيع لهم لأنهم نساء .

( مستوحى من واقع حركة طالبان ) 


13. ‏فلم The Iron Lady يحكي عن حياة مارجريت تاتشر أول رئيسة وزراء في بريطانيا وفي الغرب وكيف جاهدت للحصول على هذا المنصب (أمام مجتمع ذكوري لا يرى النساء إلا للأمومة ) + كيف ساهمت بنهوض بريطانيا وهزيمة الأرجنتين في الحرب .

(قصة + بعض اللقطات واقعية ) 


 كانت هذه مجموعة أفلام إنسانية ثم نسوية لقضاء يوم المرأة احرصوا على مشاهدتها قمنا بتقديمها لكم في هذا المقال بمناسبة يوم المرأة العالمي نتمنى بأن تقضوا احتفال سعيد 



تعليقات

التنقل السريع