القائمة الرئيسية

الصفحات

حقائق مذهلة عن أجيال الكيبوب

 

هل كنتم تعلمون بأن الكيبوب له تاريخ طويل جدا





للكيبوب تاريخ عريق يمتد لأكثر من 20 سنة ، و أيضا القواعد الجماهيرية ( الفاندوم'ز)  أيضا لكل جيل من أجيال الكيبوب لديه تاريخه الخاص  ، مثل أي نوع فن آخر فأن الكيبوب تغير على مرور السنين و مع اختلاف الثقافات في كل جيل و طرق التشجيع تكون إلينا ما نراه حاليا في الكيبوب ،  و بعد مرور أربعة أجيال في الكيبوب ،  أصبح عالميا أي مشهورا جدا في جميع أنحاء العالم  ، و معظم المعجبين الجدد لا يعلمون التاريخ العريق للكيبوب لذا اليوم لنأخذ نظرة خاطفة على كل جيل من الأجيال لنرى مدى تغير الجيل الحالي و لنستطيع فهم الكيبوب بشكل أكبر .

الجيل الاول من الكيبوب.


بدأ جيل الكيبوب الاول من عام 1996 إلى 2004
ممثلوا الجيل الاول من الكيبوب : Sechs kies , H.O.T , FIN.KL , baby vox  و S.E.S و shinhwa .
بدأت رحلة الكيبوب في عام 1996 , عندما قامت وكالة SM الترفيهية بأخذ الإلهام من seo tijj and boys وفرق الاولاد الأمريكية لإنشاء أول فرقة فتيان و هي H.O.T   و من ثم ظهرت المزيد من الفرق مثل sechs kies.


رغم أنه لم يتوافر في ذلك الوقت اي وسائل انترنت لكن بالطبع كان هناك قاعدة جماهيرية تدعم الفرق و تحبهم ،
أيضا لم يكن هناك أي طريقة لمشاهدة فرقهم المفضلة سوى عبر التلفاز و كانوا يقومون بتشغيل كاميرا الفيديو وتسجيل الأداء   ، أيضا لم يكن هناك منصات استماع للموسيقى و لا يوجد طريقة سوى شراء الألبوم و الاستماع إليه ، لذا في يوم صدور الألبوم ترى مراكز بيع التسجيلات مكتظة بطوابير المعجبين لشراء أحدث ألبوم ، لهذه السبب بأن كان سوق الموسيقى ناجحا في ذلك الوقت ، حيث استطاعت فرقة H.O.T بيع مليون نسخة لكل ألبوم أصدروه .



بالإضافة إلى عندما يريدوا المعجبين شراء تذاكر للحفل فإنهم يقومون بالاصطفاف بيوم قبل بدء البيع لأجل الحصول على تذكرة حصرية قبل أن تنفذ .
من ذلك الوقت إلى هذا الحين ، يستخدم فرق الكيبوب الألوان  كدلالة رمزية لهم , بدأت هذه الثقافة مع الجيل الاول من فرق الكيبوب ، حيث كانوا مثل
. اللون الابيض لفرقة H.O.T
. اللون الازرق لفرقة g,o,d
. اللون البرتقالي ل shinhwa
. اللون الاصفر ل Sechs kies


 و لكن لم يكن لديهم العصي المضيئة ، عوضا عن ذلك قاموا باستخدام البالونات و معاطف المطر ، كانوا يقومون بتشجيع فرقهم المفضلة بارتداء لون الفرقة الرمزي أيضا إحضار بلالين بنفس اللون .


لكن كان هناك سلبيات عندما تم إكتشاف الكيبوب ، حيث الكثير من الأمور التي كانت مسموحة أصبحت غير مسموحة منها زيارة بيوت الأيدول ، أيضا كان هناك التنافس الشديد بين القواعد الجماهيرية ، حيث قد تصل للمشاجرات الجسدية في بعض حفلات فرق Sechs kies و H.O.T   , و المواعدة أيضا كانت شيئا محظوراً حيث اي من تنتشر عنها شائعة مواعدة تصلها تهديدات بالقتل و رسائل مخيفة و تنمر وغيرها من الأمور الشنيعة .


الجيل الثاني من الكيبوب



بدأ الجيل الثاني من الكيبوب من عام 2005 إلى عام 2012 وهذه هي الفرق الممثلة له :

ممثلوا بداية الجيل الثاني من فرق الأولاد : TVXQ , super junior , big bang , shinee , 2pm,2am ,SS501
ممثلوا بداية الجيل الثاني من فرق الفتيات : girls generation , wonder girls , KARA , ,sistar 


ممثلوا وسط الجيل الثاني من فرق الأولاد :  mblaQ, B1A4  , infinite , BEAST ( highlight)


ممثلوا وسط الجيل الثاني من فرق الفتيات: 2NE1 , TARA, A PINK , girl's Day ,miss A , secret , 9 mouses


بداية عصر جديد هذا ما كان يسمى الانتقال من الجيل الاول للكيبوب إلى الثاني لأنه كان بأشبه بعصر جديد لتميزه و تغير كل شي من الجيل الاول ، معظم الفرق التي مثلت الجيل الاول تفككت في بدايات الألفية .


قامت وكالة SM الترفيهية بترسيم فرقة أولاد بخمس أعضاء ممهدين بذلك الطريق للجيل الثاني .


ثم في السنة التالية ترسموا كلا من super junior  و SS501 في عام 2005  ، ثم kara و Girls generation ترسموا وحصدوا الكثير من النجاح كآيدولز الجيل الثاني.
منذ ذلك الحين أصبحت الثلاث الشركات المشهورة حاليا  yg ,  و sm و jyp ضخمة جدا ، و نما الكيبوب بشكل كبير حيث لم يكونوا محبوبين فقط من قبل قواعدهم الجماهيرية بل أيضا وسائل الإعلام أصبحت مهتمة بشكل أكبر من ما مضى   .


يعود الفضل لتوسع الكيبوب في الجيل الثاني هو معجبي  التسعينيات , حيث كانوا قادرين على استخدام وسائل التواصل Facebook و Twitter في ذلك الحين وبالتالي نشره في جميع الانحاء , أدى ذلك إلى استماع المعجبين الموسيقى رقميا نتيجة إلى ذلك سقط سوق الفينيل و الالبومات الفيزيكال , حيث أصبح شراء الألبوم مثل شراء سلع الفنان للدعم و ليس للاستماع إلى الموسيقى , و أصبح يعتمد على مبيعات الألبوم في الاسبوع الثاني على حجم القاعدة الجماهيرية لكل فرقة .


أيضا أصبح المعجبين في الجيل الثاني يستخدمون أحدث تقنيات الكاميرا لأخذ أفضل الصور , حيث بدأ معجبي فرقة شايني من وكالة SM الترفيهية هذا الشيء و من حينها أصبح مثل الثقافة الجماهيرية الجديدة.


جيل الكيبوب الثالث.



بدأ جيل الكيبوب الثالث من 2013 إلى 2019

ممثلوا الجيل الثالث من فرق الأولاد : bts , exo , nuest , winner , monsta x


ممثلوا الجيل الثالث من فرق الفتيات: blackpink , twice , AOA, Red velvet ، oh my girl , mamamoo EXID


بدأ الجيل الثالث للكيبوب في وقت متأخر قليلا ، لأن ايدولز الجيل الثاني كانوا نشيطين لفترة طويلة ، لكن الاختلاف بين الجيلين لم يكن مميزا مثل انتقال الجيل الاول للثاني و لكن بالطبع يوجد اختلاف ، من أهمها مشاركة ايدولز الجيل الثالث وإنشائهم العديد من المحتويات مثل بثوث الفيلايف وقنوات اليوتيوب بعكس الجيل الثاني الذي لا يستطيعوا سوى الظهور في التلفاز أو الراديو .


، مع تعدد المنصات أدى ذلك إلى زيادة المبيعات للألبومات و إنشاء الفرق أيضا للسلع مثل بطاقات الصور و العصا المضيئة ، كلها جعلت الفرق تروج أكثر لكل عودة ، هناك أيضا أمور أخرى مميزة في هذا الجيل و هو الدعم المخطط اي يقوم المعجبين باختيار يوم لشراء أو للاستماع للألبوم لجعله يحتل المركز الاول في المخططات .


الجيل الرابع للكيبوب 


من 2019 إلى الآن


الفرق الممثلة للجيل الرابع من الأولاد : Ateez , Tomorrow x together , enhpyen  ، stray kids , the boyz
الفرق الممثلة للجيل الرابع من الفتيات : itzy , aespa ، ،g idle , Everglow

يستمر الجيل الرابع إلى الآن و لا زال العديد من ايدولز الجيل الثالث مستمرين أيضا لكون صناعة الكيبوب متشبعة و مكتظة ، الاختلاف في هذا الجيل هو في كونهم يسعون للنجاح العالمي فور الترسيم ، بدلا من كسب الشهرة اولا في كوريا ، أيضا يتميزون بتواجد العديد من منصات التواصل الثنائية مثل تبادل الرسائل مثل برنامج ليسن ، ويفيرس ,  و يونيفيرس تتيح هذه البرامج إلى صنع محادثات اعمق مع المعجبين .


تطرقنا اليوم إلى أجيال الكيبوب الأربعة و تاريخ الكيبوب الممتد إلى 25 عام و أكثر  , لا زال الكيبوب في تطور و نحن أكثر من متحمسين لرؤيته في المستقبل .


شكرا لقرائتكم نرجو منكم قراءة المقالات السابقة 🖤


تعليقات

التنقل السريع